Friday, November 4, 2016

تنظيم اليقظة المعلوماتية

 تنظيم اليقظة المعلوماتية

web30
تضع الإنترنت في متناول الصحافيين عدداً كبيراً من المصادر. وبهدف رصدها، لا بدّ من تنظيم يقظة بغية التمييز بين المعلومة الدقيقة وبين التدفق المستمر للمعلومات العامة. لهذا السبب، تتوافر أدوات عديدة على الويب شرط استخدامها باعتدال لأنّ هذا الأمر يستغرق وقتاً طويلاً.
web30

ما هي اليقظة؟

اليقظة هي عبارة عن جهاز يسمح في شكل متواصل ومؤتمت بترشيح المعلومات المرتبطة بموضوع واحد أو بعدّة مواضيع مُختارة. تهدف اليقظة إلى:
  • إنذار الصحافي بشكل أسرع
  • رصد الأحداث الكبرى بشكل أفضل
  • واستباق معالجة المعلومة
يجب الاطلاع على أدوات اليقظة أقلّه مرة في اليوم (صباحاً) أو حتى مرتين في اليوم (صباحاً وفي منتصف النهار).

ما هي الأدوات الجيّدة؟

تساعد عدّة قنوات على تنظيم يقظة جيدة. تملك معظم واجهات إدارة علبة البريد الإلكتروني نظام إنذار خاص بها. يكفي تعديل الإعدادات عبر إضافة كلمات مفتاح عامة ومحدّدة قدر الإمكان. في حال أردتم مثلاً متابعة أخبار الأشخاص الذين ارتكبوا الإبادة في رواندا، يجب ألا يتم الاكتفاء بإضافة كلمة «رواندا» بشكل عام فحسب بل اختيار «إبادة + رواندا». ويُنصح بعدم كتابة كلمات كثيرة في هذه القناة (يجب ألا يزيد عدد الكلمات المفتاح عن عشر كلمات) بل يُفضّل تغيير الكلمات المفتاح بشكل مستمر لتجديد اليقظة وفق المواضيع التي تفضّلونها.
يشكّل المجمّع قناة فاعلة أخرى لتنظيم اليقظة. يسهل استخدام برنامج «نيت فايبس» أو «غوغل ريدر» لتحصلوا على عرض خاص لعناوين الصحف. يكفي الاشتراك في خدمة المشاركة البسيطة الحقيقية RSS للمصادر التي تمّ اختيارها. وبوسعكم الوصول إلى مواقع المعلومات المفضلة بسرعة فائقة. من الأفضل ألا يتمّ اختيار عدداً كبيراً من المواقع. كما يجب أن تثقوا بقدرتكم على الحكم الصحيح لانتقاء المواقع التي تحظى بمصداقية عالية. يعد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» فاعلاً لجهة رصد النقاشات الناشئة ومعرفة النزعات السائدة. كان موقع «تويتر» أوّل من أعلن خبر وفاة مايكل جاكسون أو أسامة بن لادن.

كيف يمكن تعديل الخيارات؟

إن كان بوسع كلّ شخص اختيار نمط التصنيف الخاص به، غالباً ما يتمّ استخدام وسيلتين. أولاً يتم استخدام التصنيف بالاعتماد على النوع: التلفاز أو الراديو أو الصحافة مكتوبة أو المواقع الإعلامية (رابط داخلي إلى ملف رقم 24) أو المواقع التقليدية. كما يمكنكم اعتماد التصنيف وفق الموضوع المفضّل.

كيف يمكن تنظيم عملكم من الصباح إلى المساء؟

يُنصح بتتبّع اليقظة يومياً أقلّه مرة في الصباح. وإن كنتم تملكون الوقت، ينصح بتتبعها صباحاً وفي منتصف النهار وفي المساء مع تخصيص وقت محدّد لذلك (بين 10 إلى 30 دقيقة). وقد يشكّل ذلك ما بين 10 إلى 15 في المئة من وقت عملكم.

0 comments:

Post a Comment