Friday, November 4, 2016

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

web13

تعدّ مواقع التواصل الاجتماعي مهمّة جداً بالنسبة إلى صحافيي الويب. فهي تسمح بجمع معلومات جديدة والتأكد من صحتها من خلال مقارنتها مع معلومات أخرى فضلاً عن الاستعانة بمعرفة الجمهور الحاضر.

جمع المعلومات من المصادر المناسبة

على غرار ما يحصل في كل وسائل الإعلام، ثمة مصادر تملك مصداقية على الويب. من أجل تقويمها تعدّ خبرة الصحافي أسياسية لكن غير كافية. يجب استخدام هذه المواقع كثيراً («فيسبوك»، «تويتر» إلخ …) من خلال إنشاء حساب باسم وسيلة الإعلام التي تعملون فيها إلى جانب إنشاء حساب شخصي. يعدّ الرابط الشخصي والمباشر بين الصحافي ومستخدم الإنترنت عنصر مشاركة قوي في إنتاج المعلومات. وكلما تمّت زيارة هذه المواقع، كلّما تمكنتم من تحديد المصادر الدقيقة والتي تحظى بمصداقية حول هذا الموضوع أو ذاك. ويصبح كلّ مصدر بمثابة راصد للأحداث التي تهمّكم.

التأكد من حساب…

انتبهوا إلى الحسابات المزيّفة. يعمد بعض الأشخاص إلى نشر معلومات خاطئة عند حصول أي حدث مهمّ من خلال حساب وهمي. وهذا هو الحال حين يقوم شخص غاضب بقتل أبرياء أو بزرع متفجرة. من أجل التأكد من حساب ما، يمكن استخدام برامج سهلة الاستعمال لموقعي:

  • «فيسبوك»
  • «تويتر»

أما الطريقة الأخرى التي يمكن استخدامها للتأكد من المعلومات فتقوم على التواصل مع مجتمع القراء. كان مستخدمو الإنترنت الموجودون على موقع «تويتر» أوّل من اكتشف الصورة المزيّفة لأسامة بن لادن عند إعلان خبر وفاته عام 2011 بعد أن تمكنوا من رصد الخدعة. وكلما كان مجتمع قرائكم كبيراً، كلما كان قادراً على تحديد الشائعات وانتقاء المعلومات الصحيحة ومعرفة المعلومات الخاطئة.

اللجوء إلى الشهادات

يمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لجمع المعلومات من خلال اللجوء إلى الشهادات التي تعدّ متطابقة مع مواضيع المجتمع. وحين يتعلّق الأمر مثلاً باستطلاع الرأي حول ممارسة اجتماعية جديدة، يجب تفادي طرح الأسئلة المغلقة مثل «هل أنتم مع أو ضد الحكم بالإعدام؟» واستخدام الأسئلة المفتوحة مثل «ما رأيكم بالحكم بالإعدام؟» التي تمكّنكم من استخراج تجارب مثيرة للاهتمام لاستخدامها في كتابة مقال. أخيراً، يجب ألا تنسوا الاعتدال في الاستعانة بالشهادات (رابط داخلي إلى ملف 18) وإلا قد تحيدون عن الموضوع الأساسي.

تعدّ عملية دعوة القرّاء إلى تقديم الشهادات على حساب خاص بوسيلة إعلام أكثر فاعلية من الحساب الشخصي. لكن كونكم صحافيين، يتمّ اعتباركم اختصاصيين في الموضوع الذي يجب معالجته فيما سيكون قراءكم مؤهلين للإجابة على هذه الدعوة. استخدموا في هذه الحالة حسابكم الشخصي.

0 comments:

Post a Comment